الجمعة، 26 سبتمبر 2014

رحلاتى بالمملكة المغربية الهبوط ثم المدينة الاولى (الرباط - 1) - (رحلة 1)

من الجميل والمحبب للنفس البشرية ان تخرج من المجتمع والبيئة التي نشأت بها لترى مجتمعات اخرى بأفكار وثقافات وعادات وتقاليد مختلفة عن المعتاد فى مجتمعها الحالي , فالعين تعشق كل ماهو غريب عنها وهذا ما حدث معى وأردت ان اشارك بقية أبناء وطني من مصر وربوع الوطن العربي وكل من يهتم بمعرفة المجتمعات الأخرى سواء من المتحدثين باللغة العربية او من غير المتحدثين بها . دون الإطالة فى مقدمة تأخذ من الوقت كثيرا دعونا نكون مختلفين عن باقى المقدمات ولنبدأ رحلتنا. 
حينما تصعد الطائرة من وطنك لتحط بك فى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء والمسماة أيضا بـ " كازبلانكا باللغة الاسبانية "

 والسبب فى تسميتها بهذا الاسم أنه فى القديم سميت بمدينة " أنفا " ثم أتى البرتغاليون فسموها Casa Branca أي الدار البيضاء بالبرتغالية تيمنا بأحد البيوت البيضاء آنذاك ولما وصل إليها الأسبان حولوا الاسم إلى الأسبانية حيث Casa تعني بيت او دار و Blanca تعنى بيضاء ثم جاء الفرنسيون وحافظوا على هذا الاسم الاخير لأنه كان الشائع وقتها حيث يصعب تغييره على أفهام العامة , وللعلم يطلق المغاربة علي الدار البيضاء اسما مختصرا وهو " كازا " .
 ثم بعد ذلك تنظر من شباك الطائرة قبل الهبوط لترى المساحات الكبيرة الخضراء والمقسمة لمربعات ومستطيلات باشكال تجذبك لتستمتع برؤيتها ,سأتركك تستمتع بالمنظر من فوق الأراضي المغربية :)






ثم نقترب من المباني السكنية والتي تبهرنا بجمالها من فوق













تبدأ الطائرة فى الهبوط وتستعد لأخذ حاجياتك الصغيرة وتهم بالنزول مع باقي الركاب لكي تنتهي من إجراءات خروجك من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء , وإليك عزيزي القارئ الكريم صورة للمطار من الداخل

وهنا صورة أخرى من الخارج لرؤية الشكل الكامل للمطار بقدر الإمكان ,
وهذه صورة أخرى من جانب أخر لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء من الخارج.


نعود لداخل المطار مرة أخرى كما كنا و حينما تخرج من الطائرة لتسير إلى مكان فحص هويتك وتأشيرة دخولك للبلاد تجد أول شباك لتعرض عليه جواز سفرك "الباسبور" وتأشيرة دخولك الى المغرب " الفيزا " وورقة تسجيل بياناتك , وبعد الفحص يداعبك الموظف مبتسماً بحكم انك مصري . وتخرج من عنده لتجد شرطيا اخر يتفحص جواز سفرك ثم تنتهي وتهبط لأسفل لتنتظر حقائبك








ثم تهم بالخروج وقبل ذلك تمر على الجهاز المنوط بالكشف على الحقائب ومعه افراد الشرطة , بعد الانتهاء من كل ذلك يتمنى لك افراد الشرطة رحلة سعيدة وبعدها تبدأ رحلتك بانتهاء اجراءات خروجك من المطار

تخرج من المطار لتذهب لمحطة القطار " بداية خط القطار من داخل المطار " متجها الى مدينة الرباط " العاصمة الإدارية للمغرب " .




تهبط إلى الأسفل متجها لمحطة القطار
ويقترب القطار الذى سيأخذنا إلى مدينة الرباط ولكن سنغير القطار فى محطة تسمى
 " عين السبع " محطة مواصلة أي تغيير الخط بها
وها قد وصل القطار الذى يشبه الى حد قريب شكل بعض القطارات فى مصر من الخارج وتلاحظ هنا ان الرصيف قريب من الارض بعكس ما تراه فى مصر ان الرصيف عالي جدا عن الارض بحوالى متر تقريبا.
 تصعد للقطار وتحديدا تتجه للدرجة الثانية والتي قيمتها 75 درهم من مدينة الدار البيضاء الى مدينة الرباط بما يعادل 62 جنيه مصريا لمسافة حوالى 95 كيلو متر , ثم تدخل القطار وتبحث عن العربة المكيفة درجة ثانية .
وهذا هو شكل المقعد وليست مقاعد القطارات كلها تشبه بعضها فلكل قطار الوان مختلفة ومقاعد بالوان مختلفة.
تركب القطار وتجلس لتنتظر ميعاد التحرك من داخل مطار محمد الخامس بالدار البيضاء متجها الى مدينة الرباط .

انتظرونا يوم الثلاثاء القادم بتاريخ 30 سبتمبر 2014 ونقل صورة عن مدينة الرباط وثقافتها ومجتمعها وحديث مطولاً عنها وعن باقى مدن المملكة المغربية فى سلسلة مشوقة ومفيدة للمواطن العربى وغير العربى  , يتبع


 


هناك 3 تعليقات:

  1. الي اخويا العزيز وليد النجار بتمنالك كل خير في حيااااتك القادمة في بلاد المغرب العربي..

    ردحذف
  2. الي اخويا العزيز وليد النجار انت رحلت من وطنك الحبيبة مصر ولكني واثق انك في يوم من الايام سوف تعود الي ارض الوطن ونحن في انتظارك في بلدك الحبيبة مصر..

    ردحذف
  3. الله اكبر جعلتنى اعيش لحظات السفر كائننى معك بالرحله مبدع حقا

    ردحذف