الأحد، 26 أكتوبر 2014

رحلاتى بالمملكة المغربية المدينة الاولى ( مدينة الرباط -3) - (رحلة 3)

نبدأ على بركة الله تعالى فى التدوينة الثالثة لسلسلة رحلاتى بالمملكة المغربية ولمن لم يتابع تدويناتى السابقة أحبابى فى الله سأرفق لكم الروابط .
التدوينة الأولى    و   التدوينة الثانية 
نبدأ بزيارة :
صومعة حسان 
سنزور اليوم
منطقة حسان او صومعة حسان التى تطل على نهر أبى الرقراق وحكاية هذة المنطقة جميلة وشيقة , ولعل الكثير من الإخوة المغاربة والكثير من غير المغاربة لا يعلمون سبب تواجد هذة الصومعة أو هذا الكم من العواميد الغير مكتملة , اليوم يا أصدقائى سأتحدث لكم عن هذة الصومعة .
فى عهد دولة الموحدين " تحدثنا عنها فى التدوينات السابقة " وتحديداً فى القرن الثانى عشر سنة 1199م كان يحلم ببناء أكبر مسجد فى المغرب و العالم الإسلامى , إنه الخليفة الموحدى الثالث السلطان يعقوب المنصور ولكن وفاته حالت دون إكمال تحقيق  حلمه فى بناء الصومعة ومسجده الكبير حيث بدأ ببنائها والتى نراها شاهقة و يبلغ طول ارتفاعها 44 متر .
جدران الصومعة نقشت عليها زخارف على النمط الأندلسي , وحكاية العواميد المستديرة هى أنها انشئت لتكون عواميد للمسجد وعددها مائة ولم يكتمل بناؤها .
وقد استخدم السلطان يعقوب المنصور الموحدى 700 أسير من معركة قد انتصر فيها فى الأندلس " معركة الأرك " لنقل أحجار بناء المسجد .وحتى الان لم اجد مصدرا يوضح سبب تسمية مسجد حسان بهذا الاسم ويشك انه يرجع لأحد أولاده أو اسم مهندس اندلسي سمي بحسان وله ضريح صغير بالقرب من المسجد سنتحدث عنه لاحقا .
 فى الصورة التالية نجد حارسان ممتطيان فرسهما واقفين علي أحد أسوار مسجد وصومعة حسان وهم مرتديان الزي الملكى المغربى للحراسة.


وصار فى السنوات الأخيرة مزاراً للأعراس فجرا من مدينتى الرباط وسلا بعد انتهاء مراسم الزواج لأخذ صوراً تذكارية مثلهم فى ذلك مثل بعض المصريين الذين يذهبون الى قصر النيل او كورنيش النيل اوامام جامعة القاهرة ليلا لأخذ صورا تذكارية لعرسهم.




صورة تظهر صومعة حسان وخلفها ضريح محمد الخامس

ضريح محمد الخامس
فى بداية سنة 1961 قرر ملك المغرب الحسن الثانى أن يقيم ضريحاً لوالده محمد الخامس فى منطقة حسان وتحديداً بالقرب من صومعة حسان , والسبب فى اختيار هذا المكان لبناء الضريح ان والد الحسن الثانى الملك محمد الخامس صلى أول صلاة جمعة في هذا المكان بعد عودته من المنفى عام 1955 حيث نفاه المستعمر الفرنسي وقتها لمدة 3 أعوام فى جزيرة مدغشقر.
صورة أخرى للضريح 
صورة للضريح من الداخل
 صورة لسقف الضريح من الداخل حيث الزخارف الاسلامية .


 
نترك صومعة حسان وضريح محمد الخامس ونذهب الى مكان أخر لنرى الأكلة الشعبية الشهيرة والتى تباع فى شوارع المدينة وهى " الببوش " أو " الحلزون "
يعتبر نوع من الزواحف ويتم غليه بالماء والأعشاب والزعتر وجوزة الطيب والفلفل الحار, ويستخرج الحلزون من داخل قوقعته عن طريق عود صغير من الخشب " عود الأسنان " واكله ويشرب معه حسائه فهو مفيد جدا وخصوصا للرجال ويقبل عليه الكثير من المغاربة نظرا لفائدته العالية للجسم .

 إذا كنت من المحظوظين فقد تلتقي بأحد الباعة المتجولين الذى يقف في زاوية الشارع او في وسطه، وراء عربة يتوسطها وعاء كبير يتصاعد منه البخار، وحوله مجموعة من الناس يتلذذون بشرابها الحار وبحبات الحلزون مستعينين بإبر لالتقاطها من داخل قواقعها.

للوهلة الأولى لم يعجبنى شكله ولكن بعد السؤال وإقدامى على تجربته اصبحت من محبيه :) وللعلم يأكلونه فى فرنسا أيضا


قصبة الأوداية
منطقة لها تاريخها وهدوئها الجميل ,بنيت منذ ما يقرب من 8 قرون حيث بناها أحد سلاطين الدولة الموحدية وهو عبدالمؤمن الموحدى سنة 1165م تقع على جرف صخري كبيرعلى مصب نهر أبى الرقراق فى المحيط الأطلنطى وتعتبر حي سكني وموقع سياحي رائع فى مدينة الرباط .

يظهر هنا أحد أبراج الوداية ولو دققت النظر لوجدت بعض بقايا المدافع وهي مازالت موجودة حتى الان.

مدخل قصبة الوداية

سميت الوداية من قبل بالمهدية نسبة إلى أحد الزعماء الموحدين واسمه " المهدي بن تومرت " و يرجع إسم الوداية الحالى إلى قبيلة صحراوية كانت تسكن القصبة فى الماضي وتم دمجها ضمن الجيش التابع للدولة العلوية لحماية المدينة من أخطار القبائل المجاورة ,
الطابع الاساسي لهذه المنطقة هو أن مبانيها مصبوغة باللون الأبيض الناصع والأزرق الجذاب تشبه الالوان التى موجودة فى مدينة شفشاون والصويرة والعرائش وأصيلة

ونذهب الان لنسير ونستمتع بالبيوت القديمة والاشكال الرائعة للمنازل والهدوء البعيد عن الحياة الالكترونية.

هذا المنزل الذى بالاعلى يعتبر أقدم البيوت الموجودة بمنطقة قصبة الوداية ولم تتسنى لي فرصة تصويره بشكل جيد

دار الفاسية كما هو مكتوب فى مقدمة المنزل على اللافتة :)
الهدوء والجمال عنوان هذة المنطقة






وهذه التي اجلس بها قهوة قديمة تتوسط قصبة الوداية ولها شهرتها








احد اجزاء المدافع الحربية ومنها ما هو موجود فى مصر فى قلعة صلاح الدين بميدان السيدة عائشة وقلعة قايتباى بالاسكندرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى بنفس الشكل ولكن مع اختلاف الاحجام 

ندخل الأن الحديقة الأندلسية وهي تتواجد بداخل قصبة الأوداية







منظر لساقية ترفع المياه ولكنها قديمة وهي امام منزل احد السلاطين قديما حيث هذا المنزل الان يعتبر متحف ولا يفتح الا فى اوقات معينة ومكانه بداخل الحديقة الاندلسية
 قطة لا اعلم ان كانت حزينة ام لا ولكنى اعلم انها سعيدة لان لا احد باستطاعته ان يجلس هكذا الا هى :)


وهذة رحلة مدرسية قابلتها فى طريقي وأخذنا بعض الصور التذكارية :)
وهنا صورة مع بعض تلاميذ الرحلة السابق ذكرها .



 الطابع الأندلسي والذي مازال حتى الان يحتفظ به المغرب العربي فى أغلب مبانيه وعمارته.
تم تصوير العديد من الافلام السينمائية سواء العربية أو الأجنبية فى قصبة الأوداية ومنها على ما اذكر فيلما يجمع بين الفنانين حسين فهمي ونجلاء فتحي . واخر هذه الافلام وقد حضرت أجزاء من تصويره هو مهمة مستحيلة للنجم توم كروز واثناء تجوالي فى قصبة الأوداية أحببت ان اشارككم بصورة السيارة التى تم التصوير بها فتذكروها جيداً لانكم سترونها فى فيلم مهمة مستحيلة الجزء الخامس :)

وهذه هي مخلفات السيارات موديل BMW لفيلم مهمة مستحيلة الجزء الخامس !
صورة أخرى من أمام قصبة الأوداية

قبل الإنتهاء من زيارة قصبة الأوداية والحديقة الأندلسية لفت نظري وجود متحف صغير بداخل الحديقة وبعدما دخلته لاحظت أن مقتنياته لا تمت بصلة للمغرب بل هي يابانية أو أسيوية فاتجهت إلى المسؤلين وسؤالهم عن الأمر فأفادوني أن هذا المتحف هو إهداء من الحكومة اليابانية إلى شعب المغرب.

زي المحاربين القدماء اليابانيين








انتهينا من زيارة منطقة قصبة الأوداية والحديقة الاندلسية والمتحف اليابانى بها والان وقبل زيارتنا لمكان أخر دعونا نذهب لتناول الغداء فى أحد المطاعم التقليدية الجميلة
السقف وكما ترونه بشكله الرائع الخشبى


وهنا اجلس فى احد اركان المطعم 

تم إحضارالطعام وكان طاجن دجاج على الطريقة المغربية ومعه سلاطة مغربية
وهنا على باب الدخول والخروج للمطعم .
وقبل أن نذهب الى مكان أخر أود أن اريكم شيئا لفت نظرى اثناء مروري فى أحد شوارع مدينة الرباط وهو هذه الشجرة ! نعم انها مرسومة بشكل هندسي رائع واحببت ان اشارككم اياها .وان كان احد الاخوة المتابعين يعلم كيفية عمل مثل هذة الشجرة فليساهم بنشر الطريقة.

دعونا ندخل سويا لأحد المحلات التجارية وسأريكم أيضا شيئا جميلا .
نعم انه الحجم الكبير لجزء كبير من الخضروات المغربية والذي يوضح ويؤكد للجميع ان المغرب دولة زراعية وفلاحية.

وهنا صورة مع جزرة وبصلة :)
صورة من الشارع وهذه احد منتجات الاخوة الافارقة والذين يأتون بكثرة الى المغرب .اما ان يعيشوا فيها او ينتظروا الفرصة المناسبة للذهاب الى اوروبا بأي طريقة
وهنا نرى هذا الكرسى وهو خاص بماسح الأحذية
الكرسى وعلبة ادوات مسح الأحذية
وهذا الممر الطرقي لمن لا يعرفه فهو يتواجد بكثرة فى كل مدن المغرب وهو للعلم يحق للمشاه ان يعبرون الطريق عليه وعلى سائقين السيارات ان ينتظروا لحين مرورهم
وهنا كما ترون عبور المشاه على الطريق المخصصة له .

صورة من أحد تاكسيات العاصمة المغربية الرباط كولشى ديال الله "بالدارجة المصرية كل حاجة بتاعت ربنا "
تذكروا هذة الالة جيدا . سوف نتكلم عنها قريبا وهي للعلم مخصصة لطحن اللوز .
نترك كل هذا لنذهب حيث الطبيعة الجميلة و كائنات تعيش معنا على كوكبنا وهي الحيوانات , حيث سنسير سوياً الى حديقة الحيوانات بالرباط.

أثمنة دخول الحديقة للزوار
أماكن بيع التذاكر



 يعطيك المسؤل عن بيع التذاكر تذكرتك ومعها خريطة للحديقة ومؤشرات الاماكن بها.

يتواجد هذا الاسد فى مدخل الحديقة



ماكينات الكشف عن التذاكر اثناء الدخول .





وهنا تعليمات للزوار
صورة لخريطة الحديقة
من أجمل الحيوانات التى أحبها شخصيا :)







































وهنا بيت النمس
كما ترونه يجلس فوق حافة الشباك الخشبى


اشعر وكأنى فنان فى التصوير :)

بيت الثعبان
المراحيض فى حديقة الحيوانات بالرباط
واثناء خروجي بعد استمتاعي بالحديقة الاكثر من رائعة رأيت هذا الحارس ومعه هذا الطاووس خارج القفص وهو يعطيه الطعام



وهنا كما عادتى احب البراءة فى عيونهم وقلوبهم الشفافة انهم الاطفال حينما اجدهم فى اى مكان لا اكف عن الحديث والضحك معهم بأي سبب وبأي طريقة :)




انتهت رحلتنا اليوم على أمل فى لقاء قريب بإذن الله . انتظروني فى الرحلة القادمة مع منطقة " شالة " و" متحف محمد السادس "
والأروع والاجمل والذى أعجبنى جدا جدا هو متحف إتصالات المغرب وسيعجبكم كثيرا يا أصدقائي وبهذا تنتهي مدينة الرباط والى مدينة أخرى بإذن الله.

رحلاتى بالمملكة المغربية الهبوط ثم المدينة الاولى (الرباط) - (1)

رحلاتى بالمملكة المغربية المدينة الاولى (الرباط) - (2) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق