الأحد، 8 مارس 2015

رحلاتي بالمملكة المغربية المدينة الاولى (نهاية مدينة الرباط) - (رحلة 4)

أصدقائي فى كل مكان بوطننا العربي أهلا بكم مجدداً فى مدونتكم الرحالة المصري , إنتهينا من التدوينة الأولى والثانية والثالثة ومازلنا نكتب ونحن نسافر سوياً إلى المملكة المغربية ونبحر فى أزقة وشوارع مدينة الرباط , واليوم سننتهي بمشيئة الله تعالى من
العاصمة الإدارية والتي بها تاريخ لا بأس به , بعضه يرجع للعصور ما قبل الميلاد " الرومانى " , ولكن اليوم سأخذكم للحداثة حيث المتاحف الحديثة والفن الأول " من الفنون السبعة " وهو النحت والفن الثاني وهو الرسم والزخرفة حسب تصنيف الفنان إيتان سوريو للفنون السبعة وإليكم قبل البدأ روابط التدوينات السابقة :
رابط التدوينة الاولى
رابط التدوينة الثانية
رابط التدوينة الثالثة
" متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر "
متحف حديث تم إفتتاحه فى شهر سبتمبر 2014 وبني فى وقت كبير قيل أنه وصل لأكثر من 5 سنوات بالإضافة لتكلفته الكبيرة جداً , يتواجد المتحف فى وسط مدينة الرباط وقريباً من مسجد يسمى بــ "جامع السنة" , يعتبر هذا المتحف أول متحف في المغرب مكرس كلياً للفنون الحديثة والمعاصرة ، وأول مؤسسة عامة تحترم المعايير المتحفية الدولية . بعد هذه المقدمة الجميلة هيا بنا لنرى " متحف محمد السادس "
فى البداية ترى واجهة المتحف حيث تجد هذة اللافتة الموجودة على زجاج الباب الأمامي له.
وهذا هو شكل المتحف من الطريق العام
 المتحف من الخارج

يقال أيضاً على مدينة الرباط " مدينة القرن الواحد والعشرين " وهذه صورة أخرى لواجهة المتحف مساءاً

نرى الاضواء التى تحيط بالمتحف في شكلها الرائع ليلاً

كلمة الإفتتاح مكتوبة على الرخام فى مدخل المتحف
وهنا نجد إسم المتحف باللغتين " العربية والأمازيغية " نسبة لجزء كبير من أهل المغرب الأمازيغ



من داخل المتحف


من وسط المتحف ودعونا نذهب لمكتب الإستعلامات لنستفسر سوياً عن شيء ما :)

بعد الإستفسار من مكتب إستعلامات المتحف عن الاتجاهات والقاعات نرى هنا مكان المكتبة الخاصة بالمتحف وبالفنون المختلفة على اليسار اثناء دخول المتحف
رغم أننى لست ضليع فى فنون النحت أو الرسم وأحب ما هو جميل من كل الفنون إلا أنه لفت نظري هذا التمثال البرونزي المتشبث بهذا العمود واليكم تفاصيله
  التمثال من زاوية أخرى
عنوان التمثال والفنان الصانع له
دعونا نرى هذا التمثال الحامل للأقنعة

نتجه لزاوية أخرى لنشاهد جميعاً شيئاً مذهلاً وهو تثبيت السيراميك على شجرة




من داخل أحد القاعات وأشارككم لوحة جميلة رأيتها :)

الصورة بشكل أوضح





أعجبتني هذه الصورة كثيراً وأشارككم إياها
وما أروعها من صورة تحمل لنا الكثير من المشاعر والاحاسيس
" بارك الله فى المرأة العربية " فهي جبل يتحمل الكثير




حينما ترى هذة الجملة المكتوبة على الصورة التالية تخمن وتفكر ماذا كان مكتوب هنا بدلاً من الشريط الأحمر ! جماعة من المسلمين مثلاً ؟ أو طائفة من اليهود ؟ أعتقد أنه بالفعل كذلك أوما شابه من الجمل ولكنه تم الشطب عليها كنوع من منع العنصرية أو الطائفية وهو ما أحبه فى المجتمع المغربي . أنظروا جميعاً وخمنوا وفكروا أيها القراء الأعزاء
 أحد القاعات الرئيسة للعرض السينيمائي




طفاية حريق :)
هذ العرض لا أعرف إسمه فى الحقيقة وقد كان بداخل غرفة محاطة بستائر سوداء حيث يتم توجيه الأضواء على هذة الأقماع البيضاء لعمل أشكال جميلة ذات رؤية معينة اعتقد ان هذا العرض له هدف أو رسالة يود ان يوضحها لنا .





 بعض اللوحات الفنية للفنانين المغاربة

لوحات جميلة أحببت أن أشارككم إياها :)






 هذه الغرفة هي قاعة عرض وبها تعرض المأثر والتقاليد الشعبية المغربية





صورة للملك محمد السادس ملك المغرب الحالي
 نترك متحف محمد السادس والذي تعتبر مدونتي هي الأولى التي تدون عنه وتدخل وتنقل لكم صورة حية جميلة من داخل هذا المتحف الرائع وكأنك زرته من أى مكان فى العالم .

" شالة " أو " حدائق شالة "
يعتبرها البعض عروس المعالم التاريخية فى الرباط وأنا أعتبرها مختصر الحضارات الأمازيغية والرومانية والإسلامية بالمملكة المغربية .
 والأن أيها الأحباب نسير سوياً لنتجه الى المنطقة الأثرية والقريبة من الرباط والتى أخذ منها إسم مدينة " سلا " قديما ًحيث كانت فى البداية تحمل إسم " شالة " ثم حرفت بمرور الزمن لتصبح مدينة سلا التابعة للرباط . ولكن المدينة الأثرية مازالت محتفظة بإسمها حتى الأن ليصبح لدينا المدينة الأثرية بإسم " شالة ", والمدينة السكنية بإسم
 " سلا " نرى في هذه الصورة المدخل الرئيسي لمدينة شالة الأثرية .

مدينة تحمل فى طياتها الأثار الأمازيغية والرومانية والإسلامية
البوابة الرئيسية للمدينة التاريخية " شالة " ونرى فيها كم الفخامة والعظمة

الفخامة تتجلى فى بناء بوابات المُدن والحصُون القديمة

بقايا من مأثر مدينة شالة



أقام بها الرومان فى القرن الرابع قبل الميلاد
في سنة 1284 م بنى السلطان المريني ابو يعقوب يوسف مسجدا وأضرحة فى شالة ليجعل من هذه الأضرحة مقبرة ملكية له ولزوجته " ام العز " ولكن شالة لم تزدهر فعلا إلا فى عهد السلطان ابي الحسن الذي شيد بها المدرسة الزاوية وأحاطها بسور بثلاثة أبواب ، اكبرها الباب الجنوبي الغربي ، ويتميز ضريح هذا السلطان بهندسته الجميلة  وبأشكاله الزخرفية المصبوغة والمنقوشة.



شالة وجمال ما بها من تاريخ












فى هدة البركة الصغيرة يأتى الزوار والأطفال ويلقون بالقطع المعدنية
 " العملات الفضية " لإيمانهم بقدسية هذه البركة الصغيرة فى تحقيق الأمنيات ، حيث يدعي البعض أنه عند رمي القطعة المعدنية على الرامي ان يتمنى أمنية وستتحقق له !


أعجبتنى صورة هذة القطة الجميلة النائمة وصورتها بكاميرا هاتفي المحمول
شالة التي سكنها فى البداية الأمازيغ حيث كان يحكمهم ملكين هما
 " يوبا الأول ويوبا الثاني "


إذا دققت فى هذه الصورة سترى بعض بقايا الأثار الرومانية التى مازالت موجودة حتى الأن بمدينة شالة



إنتهينا من مدينة شالة الأثرية الجميلة فدعونا نترك الماضي قليلاً وننتقل الأن للحداثة حيث مجال الإتصالات الذي يتطور لحظة بلحظة .
 إليكم أيها الإخوة والأحباب أعظم المتاحف التى استمتعت بها كثيراً وهو 
" متحف إتصالات المغرب "
في قلب مدينة الرباط وتحديداً حي الرياض وبالقرب من برج "اتصالات المغرب" الجديد ، تم  تخصيص مكاناً لمتحف عصري ، يخفي أسرار تاريخ الاتصالات في المغرب ، بدءاً من إستعمال الإنسان القديم للنار ليلاً والدخان نهاراً للإتصال والإشارة ، مروراً بالتواصل عن بُعد بالإشارات والعلامات فوق المنازل إلى الألياف البصرية الموجودة في أعماق البحار والمحيطات الأن لتربط شعوب القارات الـ 6 ببعضها

شكل المتحف من الخارج
نبدأ فى دخول المتحف لنستمتع

لافتة موجودة على باب المتحف

افتتح هذا المتحف بتاريخ 17يونيو2013 , ويمتلك مجموعة متحفية تقنية رائعة , المتحف مصمم بشكل جيد , و يهدف لتقديم شرح كامل ومفسر حول التطور السريع لمجال الاتصالات من نهاية القرن التاسع عشر وحتى اليوم فى المغرب وقبل أن ندخل علينا أن نقرأ لوحات النظام الداخلي لهذا المتحف :)
  أوسمة ونياشين وكؤوس قدمت كهدايا للمتحف 
ومكان هذه الكؤوس والأوسمة والنايشين فى مقدمة المتحف بعد الدخول مباشرة على اليسار




صورة للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أثناء افتتاحه للمتحف



 على الحائط يساراً بعد الدخول مباشرة وبجوار الأوسمة والنياشين ستجد عدة معلومات عن مجال الاتصالات فى المملكة المغربية بأزمنتها المختلفة
  الصورة بشكل أوضح
 
الصورة باللغتين " العربية والفرنسية "

 وأمام المعلومات السابقة على الحائط تقع هذه المجموعة الرائعة من الهواتف القديمة ذات القيمة التاريخية


وهنا توضيح بسيط عن الإستخدام البدائي للنار كوسيلة اتصال
 ندخل يساراً وبداية حقيقية لمعرفة الإتصالات فى الماضي والحاضر ذهاباً للمستقبل

 هذه الصور والإشارات موجودة على الحائط عند الدخول وتحكي أنه كان الأهالي قديماً يضعونها أعلى البيوت " الإشارات الخشبية " حينما يودون أن يبعثوا بإشارة ما لجيرانهم . حيث كانت المسافة بين البيت والاخر كبيرة جدا تصل لبضع كيلو مترات 
" البضع من 1 الى 9 ك " ولم يكن بينهما حواجز فكانت رؤية المنزل سهلة نوعاً ما ولكن المسافة كبيرة فابتكروا هذه الطريقة بوضع العلامات والإشارات فوق البيوت فمثلاً "أرسلوا إلينا الطعام " أو " إبننا فى الطريق إليكم " وهكذا



 هذه الصورة ستوضح أكثر ما أريد أن أقوله


 
 
 
أعتبره من أجمل الأماكن التى زرتها فى مدينة الرباط وذلك نظراً لولعي الشديد بمجال الاتصالات والتقنية بشكل عام .
والصورة التالية لـ  نموذج لتلغراف كهربائي ومولد كهربائي صغير
نموذج لمبدء أو مولد صغير للكهرباء



  نموذج للتلغراف الكهربائي


ولفهم كيفية عمل الألتين السابقتين جيداً عليك بقراءة التالي :
ألة تلغراف لإدوارد هيوجس ويرجع عمرها لعام 1855م
 
الصورة عن قرب و بشكل أوضح

من خلال رؤيتي لهذا المتحف فهو يساهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث التكنولوجي والثقافي المغربي وذلك بالتعريف بتاريخ الإتصالات في المغرب.
 تلغراف صموئيل موريس
كثيراً ما كنا نرى المسلسلات التلفزيونية وأشهرها " رأفت الهجان " حيث بعض الممثلون فى المسلسل يرسلون بشفرات عن طريق سماع صوت صافرات أثناء الضغط على أحد الأجهزة , لم نكن نعرف وقتها ماذا تعنى هذه الصافرات , و بعد ذهابي لمتحف اتصالات المغرب عرفت وأساهم بشرحها لكم وهي ان كل " ضغطة وعدد من الضغطات و الضغطة المطولة " على جهاز التلغراف هذا الموجود فى الصورة أسفل هي بمثابة حرف معين وفى الصورة التالية ستجد لوحة معدنية باللون الفضي عليها ما أقصده من ضغطات وبجانبها الحرف الموضح لكل ضغطة وماذا يعنيه .
اللوحة المعدنية ذات اللون الفضي وعليها ما أقصده من ضغطات وبجانبها الحرف الموضح لكل ضغطة وماذا يعنيه .
وهذه الصورة توضح طريقة عمل ومخترع ألة التلغراف السابقة
        التلغراف اللاسلكي
دخل الخدمة فى المغرب عام 1907م

معلومات عن التلغراف اللاسلكي
  صورة أخرى للتلغراف اللاسلكي
 استفدت كثيراً بهذه الزيارة الرائعة لمتحف إتصالات المغرب بمعلومات وفيرة عن مجال الإتصالات بدءاً بالإشارات و التلغراف، وبدايات الهاتف، ثم مسألة الربط بين الهواتف وبدايتها وما وصلت إليه حتى الان ، هو بالفعل متحف شامل ويعتبر أول المتاحف التقنية في المغرب.
ستلاحظون فى متحف اتصالات المغرب أنه تم تخصيص ألات ووسائل لتمد الزائرين ذوي الإحتياجات الخاصة بكافة المعلومات التى يحتاجونها ، حيث تقوم بعملية شرح مفصل لكل الآليات والوثائق والأجهزة . 
الصورة التالية توضح أن جميع الوسائل المساعدة للزائر متاحة سواء كانت سمعية للإخوة فاقدي البصر أو بصرية للإخوة فاقدي السمع 
 سترى هذه الإشارات فى كل لوحة تعريفية بجميع الموجودات بالمتحف
جهاز البيلينوغراف
نتجه لركن أخر لنشاهد جهازاً أخر وهو البيلينوغراف , هذا الجهاز مهمته هي أن
 " يرسل صور فقط عبر شبكته " لمخترعه الفرنسي إدوارد بولان عام 1907م والذي دخل الخدمة فى المغرب سنة 1955م حيث كان أول من استعمله وقتها هو الملك محمد الخامس بعد عودته من منفاه فى مدغشقر ليتواصل مع وكالات الأنباء الدولية بالصور.

 

الجهاز التالي هو " الدليل التلغرافي
وهو انك حينما تتصل برقم الدليل الخاص بمدينتك وتسأله عن شارع ما او مكان ما او مصلحة ما او دكتور ما فيجيبك فى لحظات . وهذا الدليل الموجود أمامنا هو الموديل القديم من الدليل الموجود الأن ونظرا لقلة عدد النسمات وقتها فقد كان مسجل به بيانات الهيئات والشوارع والمصالح..الخ بداخل ورقاته بحيث انك تتصل للإستفسار عن مكان ما وتنتظر لحين البحث عنه ثم يجيبك المستقبل بالعنوان والتفاصيل والمعلومات التي تحتاجها .

فى الحقيقة يعتبر هذا المتحف أرشيف متكامل لمراحل الاتصالات فى المملكة المغربية
البراح أو المنادي أو الرقاص
أسماء كلها أطلقت على الشخص الذى كانت مهمته أن يمشي فى الشوارع ويصيح باعلى صوته بالرسائل التى بعث بها السلطان للناس او العامة.
وهذا هو البراح الموجود فى متحف اتصالات المغرب وما اعجبنى كثيرا انه بامكانك ان تضغط على زر ريموت كونترول أو "تليكوموند" كما يطلق عليه أهلنا في المغرب بالفرنسية وتستمع إليه وهو يتكلم بلغة المنادي الحقيقي ويتحرك بيديه ومفاصله وكانك فعلا تستمع الى منادي حقيقي.
الرقاص " ساعي بريد المغرب فى بداية القرن العشرين "
والأن ننتقل من أبجديات مجال الاتصالات إلى الإختراعات لندخل موقعا أخر ونرى فيه ما لذ وطاب من التحف الفنية في الاتصالات.

دمى مجسمة لعاملات الربط الهاتفي اليدوي " الربط الهاتفي هو عملية توصيل المتصل بمن يتصل به وقتها " وعلى الجدار صورة فوتوغرافية لأول مركز للربط الهاتفي يدويا خلال العشرينات في البيضاء.

  



وعلى الجانب الاخر نرى التبديل الهاتفي ولمعرفته يرجى قراءة الصورة بعد التالية








وهنا التبديل الهاتفي الأتوماتيكي دون الإحتياج للعاملات

هذة الصورة لعاملات مغربيات كانوا يعملن على نفس الالات حينما كانت في الخدمة وقتها ومازال البعض منهن على قيد الحياة واثناء افتتاح المتحف تم استضافتهم والترحيب بهم ومكافئتهم.






هل تتذكرون لعبة الإتصال عن طريق عمل كأسين وربطهما بخيط ؟ 
كنا قديما قد تعلمنا فى المدارس انه حينما نربط كأسين أو كوبين بحبل أو خيط نحاسي او اي شيء للربط بينهم , حينما يتحدث كل طرف فى الاطراف سيصل صوته الى الطرف الاخر وهذه بداية فكرة التلفونات وهي موجودة كما ترون وجربتها بنفسي واستمتعت كثيرا بها.
وهذة الصورة توضح ان مخترع التليفون هو جراهام بيل عام 1876 م
ونصل هنا أيها الأخوة الأعزاء والمتابعين الكرام الى الشبكة الخارجية وهي مجموعة الخطوط والأحبال التي تصل الشبكات المحلية والوطنية ببعضها , وطريقة تركيبها وهياكل مصممة بشكل رائع لتراها بنفسك وكانها حقيقة لا ينقصها الا ان تتحرك !

هذا الحذاء الغريب الذي تراه أمامك يستخدم للمشي على الجليد أثناء فترة الشتاء لإصلاح الشبكات المعطلة
شكل الأعمدة قديماً و التى كانت تعلق عليها خطوط الشبكات
ويمكنكم قراءة بعض التفاصيل من الصورة التالية
ننتقل لمكان رقمي أخر حيث الحداثة ووسائل تخزين الأرقام .التى كانت تستخدم فى ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي حيث السنترالات والرقمية منها بمختلف انواعها ومساحاتها التخزينية


الصورة التالية تتكلم أكثر عن السنترال صاحب الصورة السابقة
وهنا يأتى دور السنترال الذي تم استخدامه فى خمسينيات القرن الماضي في المغرب




السنترال القادم يعتبر الأحدث ويستخدم حاليا حيث أنه سنترال رقمى والشركة المصنعة له هي شركة الكاتيل للهواتف المحمولة
 


ويمكنكم القراءة أكثر عن المراكز الهاتفية الرقمية من الصورة التالية
 ونبتعد قليلاً عن المراكز الهاتفية " السنترالات" ونتوجه الى الخطوط والكابلات بانواعها المختلفة الى وقتنا الحالي.
وهنا صورة للكابلات والألياف المستخدمة في عملية التوصيل


وكما يتضح من الصورة فهذه صورة ألياف بصرية وكابلات محورية تستخدم في عملية التوصيل
ويتضح هنا ما اقصد ولكن بشكل مفصل

الصورة التالية لألة تستخدم فى القياس والتجارب الخاصة بمجال الاتصالات
صورة لنماذج الأحبال الهاتفية

وهذة مجموعة من الهواتف كانت تستخدم قديما للاتصال من الشارع والبعض منها مازال موجود حتى الأن ويعمل بالعملة المعدنية
نترك كل هذا وذاك ونتجه لخدمة الانترنت فى المغرب
أجهزة كمبيوتر وفاكس وموديم قديمة
 
مجموعة من أقراص التخزين قديما
 مع بداية الهواتف النقالة " المحمول " ومنكم من سيتذكر أشكالها
كانت التليفونات المحمولة اثناء بدء ظهورها بدون شاشات ومع التقدم فى الابتكار ظهرت الشاشات لإظهار رقم الطالب




شاشات إظهار رقم الطالب
ننتقل لمكان أخر حيث وصلات وكابلات الإنترنت أو ما يسمى بالاحبال البحرية الرقمية عبر البحار والمحيطات والتي تربط الدول ببعضها من خلال الإنترنت



وهذا الكابل تم تركيبه فى طنجة وهو أول خط كابل بحري يربط بين المغرب وفرنسا 1966م ويمكنكم قراءة التفاصيل من الصورة التالية


نطير سوياً الى الفضاء حيث الكواكب والنجوم و " الأقمار الصناعية "
هذة الصورة لملك المغرب " الحسن الثاني " أثناء إفتتاحه أول محطة أرضية للإتصال بالقمر الصناعي بالرباط سنة 1970م








صورة للقمر عرب سات

أما هذه فهي هواتف متصلة بأقمار صناعية لا يستطيع أحد أن يتجسس عليها ويستخدمها الرؤساء فقط


صورة أخرى للهواتف المحمولة المتصلة بالأقمار الصناعية
 صورة لمحطة الأقمار الصناعية بالرباط أثناء زيارة ملك المغرب الحالي
 " الملك محمد السادس "
يسرد هنا تاريخ المملكة المغربية فى مجال الاتصالات ، فمثلاً في عهد السلطان الحسن الأول دخل الهاتف إلى المغرب , وهو من أسس البريد المغربي سنة 1892.
 



 هذه رسالة من الملك محمد السادس ملك المغرب الحالي الى شعب المغرب لتعريفهم بمدى التطور الذي وصلوا له في مجال الاتصالات في عهده.
السلطان المولى الحسن الأول
 


السلطان المولى عبدالعزيز ابن السلطان المولى الحسن الأول
 


السلطان المولى عبدالحفيظ ابن السلطان المولى الحسن الاول

السلطان المولى يوسف ابن السلطان المولى الحسن الاول

 السلطان المولى محمد الخامس ابن السلطان المولى يوسف

 السلطان المولى الحسن الثاني ابن السلطان المولى محمد الخامس

الملك محمد السادس وهو الملك الحالي للمملكة المغربية

وهذه بعض الصور للجريدة المغربية قديماً



  
ننتقل لمكان أخر أكثر روعة مما سبق وهو رواق البث الإذاعي وموجات الراديو والذي حينما تقترب منه يبدأ المذياع فى إذاعة الاغاني من الراديو بشكل جميل ورائع واليكم الصور لتستمتعوا .
 
صورة للفرقة الموسيقية المغربية يسودها الجو الأندلسي والتى تستعد لعمل حفلة سوف يتم إذاعتها فى الراديو




 مجموعة من الراديوهات القديمة فى شكلها الرائع والتى تعتبر الأن تحفاً فنية



 التعريف بالراديو ومخترعه وتاريخ ظهوره ومتى وجد فى المغرب العربي
 
قبل أن نتجه إلى غرفة " المستقبل " أحببت أن أشارككم ما رأيته من هواتف قديمة

 


 الصور من زاوية أخرى 

 مجموعة من الكتب القديمة والقيمة والتى تخص علم الاتصالات



هاتف يدوي يعود لآواخر القرن التاسع عشر

إنه رواق  أو غرفة المستقبل ، وهو الرواق الذي أثار فضول الأطفال الصغار، إنه عبارة عن قاعة عرض مجهزة بأحدث تقنيات العرض ، تقدم التصورات المستقلبية لعالم الاتصال بكافة مجالاته ، في التعليم والطب والتشكيل وكل المجالات الاخرى
دعونا ندخل فى صمت لنسافر إلى المستقبل 












والأن وقد انتهينا من زيارتنا لـ " متحف إتصالات المغرب " لفت نظري أثناء الخروج هذه اللوحة الجميلة والتي صنعت من كروت شحن شركة الإتصالات المغربية " شركة إتصالات المغرب ماروك تليكوم " وقد صنعها فنان مغربي وأهداها لمتحف إتصالات المغرب ولكن بعد بيعها لهم :)
الصورة بشكل أصغر لرؤية كروت الشحن السابق ذكرها والتي تم تغميق ألوان بعض الكروت منها باستخدام الشمس حيث تم وضعها تحت الشمس لفترة لتأخذ لوناً داكناً
فى النهاية أيها الأحبة الكرام أشارككم صورة مع مدير المتحف شخصياً والذي تشرفت بمعرفته وبمساعدته لي بشرح كل مافى المتحف وأوصاني السلام لباقي إخواننا فى بلداننا العربية

 أتمني أن يكون قارئ كلماتي قد استمتع بالسفر إلى المملكة المغربية وتحديداً مدينة الرباط .إنتظروا مدن أخرى و التدوينة التالية لمنطقة " الولجة " مملكة الفخار . 

صفحتنا على الفيس بوك لبيع منتجات التجميل المغربية الطبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق